تحتوي منطقة بني بويلول على عدة أماكن ما زالت تحمل أسماء أمازيغية قديمة. فأسماء دواوير القرية والوديان والشعاب والجبال وقممها والتلال والهضاب والفجاج والأراضي الفلاحية والمراعي والغابات كلها تحمل أسماء أمازيغية محضة. إنه دليل قاطع على تشبث الساكنة المحلية بثقافة تدبير شؤون الأرض. كما حافظوا على ثقافة لغتهم الأصلية الأمازيغية التي تعد أداة التواصل اليومي بين جميع فئات المجتمع. تزخر بأماكن ومعالم جغرافية التي تؤثث مجالها الترابي وجعلت بيئتها سليمة وطبيعية بامتياز وهي كما يلي:
- الأعلام التضاريسية الجغرافية: تحيط بالقرية سلسلة من الجبال والتلال والهضاب والشعاب والغابات والعيون وغيرها تحمل أسماء مختلفة.(إشاون، إمودال، إيغزران،...)
- الأعلام الزراعية: هناك مجموعة من الأعلام الزراعية تحمل أسماء المزارع والحقول المنتشرة على ضفتي الوادي وفي المنطقة الجبلية (تيغدوين، تيجمونين، تيحمالين، إيجران، إيحروقن،...).
- الأعلام البشرية: ثلاثة مقابر وسبعة أضرحة.
| أسماء أماكن منطقة بني بويلول | |
| سيف أولوط | العين يرزان |
| بومرعاز | أجرسيف |
| لمرج ناشت الحاج قدور | العين وادا |
| جعفر | إيحزليفن نعلي أو عيسى |
| تجلجلين | توريرت نعلي أو عيسى |
| تاسشت نقدور | أغرم نتاسشت |
| ايحزليفن نتجلجلين | تنجمارت |
| دار آيت اعمر أولحسن | تغروت |
| تيغدوين نييري | تادجوزت |
| توزالت | أسشلو |
| تيغردين | تلعينت أوسشلو |
| تاسشت نالحاج علي | أغزر نتنوالين |
| تملاحت | إيميلن |
| أحروق إيسمغان | تجرواوت |
| تيزيزاوين | تيزي |
| آيت وادا | تزلطامت |
| بوليد | تيزدي |
| إيفتسان | بومخلد |
| أقموم نسالم | إيبير |
| بوناصر | العناصر |
| تاسشت | إيفرسان |
| أغرم أقديم | أغزر إيفرسان |
| تيسمان | ألاغ انتيزي |
| تيغناشين | تيشوت إيمجراح |
| أجرط إيحزليفن | تيغدوين ناشت حدو |
| إيحزليفن | أستر |
| إيموزاز | أغزر أودمام |
| أفران نتغناشين | تيسيدال |
| أفران إيديل | تدارت نايت عبد الصادق |
| تغروت إيحزليفن | تلعينت نمبارش |
| الجهاد | لمجاهلت |
| دادا علي | أمزاز |
| لمراجع | أغزر إيلغمان |
| موسى أو حمد | تدارت نالحارك |
| القاسم | فود أوغرم |
| إيجر أومقبل | تغدة وعلي |
| إيرزان | تيهموزين |
| أغزر نتيسارت | آيت ولاغ |
| تلعينت نتجرواوت | إيشرشورن |
| تلعينت نتدمامين | تلعينت فليلو |
| أغزر نتمسيريدين | أغزر أومقسو |
| تيبحار نتاقة | أغزر نشطران |
| تودرين ناشت موسى | تلعين أغزر نشطران |
| أغزر نتسرفين | أوراون |
| أغزر نتنوالين | تيزي |
| أغزر نشطران | تزلطامت |
| ألما إسولغان | تلات واساي |
| إيموعار | بومخلد |
| مالو إيخوانن | إيفري إيهسان |
| تنوالت ناشت اعمر اعبد الكريم | آيت وافلا |
| فود إيسراوين | تيزي نتسيلا |
| فود أزداد | تلعينت اسرغين |
| أغزر أوعمر | تاسنسوت |
| توريرت نبوزلوم | تلعينت إيمسواق |
| فود نتلاخت | أغزر نتمادا |
| أيت عيسى | أغزر نتنفيط |
| خلوف | بوحمام |
| إيدبدوبن | اقموم نسالم |
| تقونصت | أخشاب أمحرار |
| تفوت تزكاخت | أنيس إينفج ووداد |
| امحمد أو لحسن | أغزر أوعتمان |
| تيمشماشين | تيشوت ايمجراح |
| أغزر نتمشماشين | تجرواوت |
| مجريرس | لعري اوحسان |
| أغزر نمجريرس | تقمومت نتغيدت |
| عمروس أمقران | ساسول |
| أجرور نعمروس | إيش اينورار |
| فرشوط | تبريت |
| تيجاس تيملالين | أسرغين |
| أغزر نفرشوط | القرقرت |
| تيط يحياطن | عين نتجوجا |
| عمروس أمزيان | تلعينت إيبير |
| أغزر إيمسدن | تلعينت أوساسول |
| إيمي أو جلجال | أغزر نتسدا |
| أغزر إيزيض | تيشوت |
| العين أو جمير | تيزي أومييل |
| تدمامين | تيزي أوعمر |
| تنفيط | تيشوت واودي |
| ضريح سيدي لفضيل أبورمضان والمقبرة | حمو أيوب |
| ضريح سيدي احمد أبو يعقوب | أغزر ناشت أومزيان |
| ضريح سيدي اعمر أو حساين | أجرسيف |
| ضريح للا الصالحة والمقبرة | تيمشيرشين |
| ضريح سيدي امحمد الصالح | أرشاس نواعراب |
| ضريح سيدي عبد الله أولغريب | تيزدي |
| ضريح سيدي امحمد أعمر أحدو والمقبرة | تغدة نتاسة |
خلال تواجدي في قرية بني بويلول، بدأت بعض الأسئلة والإستفهامات تجول في خاطري وتحيرني وأنا واقف فوق كدية (اتْفوت تَزُكّاختْ) أتأمل في أرجائها لأستحضر أسماء أماكنها وما أكثرها، وفيما ترمز إليه تلك الأسماء التي تسمت بها ربوعها، ومن ضمنها هناك بعض الأماكن التي تحمل أسماء أشخاص سكنوا فيها قديماً وغادروها دون أن يتركوا دليلاً أو أثراً واضحاً لمعرفة أصلهم وتاريخ تعميرهم لهذه المنطقة وأسباب مغادرتهم، إنها أسباب إجتماعية متعددة مرتبطة بالأوبئة والمجاعات وانعدام الأمن، ربما قد نزحوا من مكان لا توجد فيه أجهزة مخزنية، يسوده الفوضى والظلم والسرقة والقتل وما يليه من انتقام معروف بالتسيب وانعدام القانون والكل يأخذ حقه بيده بشكل همجي (السيبة)، أو هروبهم خوفاً من الإنتقام بسبب ما اقترفوه من أفعال إجرامية أو خشية على أفراد عائلتهم من أي مكروه وخاصة الخوف على شرف العائلة من الخطر الذي يمس شرف نسائهم، أو دفعتهم الحاجة للبحث عن فضاء آمن ملائم للعيش والإستقرار بعيداً عن الصراعات، وعندما أحسوا بالأمن والطمأنينة رجعوا إلى أوطانهم الأصلية أو إلى أمكنة آخرى أحسن من منطقة بني بويلول المعروفة بقسوة مناخها ووعورة تضاريسها، وقد سبق أن نفي أحد من دوار آيت عبد الله وأبعد من قريته بسبب جريمة اقترفها واستقر به المطاف ببني بويلول التي أوته وأمنته واتخذ له مسكناً وتزوج وكون أسرته وأصبح كأحد من سكان القبيلة.
وهذه الأزمات الإجتماعية كلها بسبب السياسة الإستعمارية المستهدفة للهوية ومقومات الشخصية للأفراد والجماعات من دين، لغة، ثقافة وتاريخ لأجل تحطيمها وتشويهها والقضاء عليها مما أدى إلى خلق جماعات عرقية من العداء والصراع داخل المجتمعات، وهو الأمر الذي شجع على التفريق بين مختلف الفئات الإجتماعية على أساس الدين أو العرق أو الجنس.
وأبين في هذا الجدول أسماء لبعض الأماكن التي تحمل رموزاً تاريخية تسمت بها ربوع وأنحاء منطقة بني بويلول ذات أطراف جغرافية مختلفة ومتعددة، نجهل مدلولها ومعانيها التي غابت عنا مع غياب شيوخ القبيلة الذين رحلوا ورحلت معهم إلى مثواهم الأخير، إنها أسماء متعددة حيرتني كثيراً وشغلت بالي، تحمل في طياتها عدة أسئلة وخبايا قد تفيدنا وتعرفنا أكثر بآيت بويلول وأماكنهم الأصلية وسبب نزوحهم منها مع تاريخ استيطانهم لهذه المنطقة الجبلية النائية رغم صعوبة جغرافيتها وقسوة مناخها، لكن مع الأسف أجوبتها المختلفة عن مكنونها ومدلولها ما زالت معلقة إلى حد الآن، لقد أهملناها وخسرناها ولم نتحين الفرصة في الوقت المناسب لمعرفتها من الشيوخ القدامى الذين لهم دراية ومعرفة في هذا الشأن، هكذا إذن نحن لا نفيد ولا نستفيد ونتحسر بعد فوات الأوان. (م. ناجي)
بعض الأمكنة التي تحمل أسماء أشخاص:
| بعض الأمكنة التي تحمل أسماء أشخاص | |
إسم المكان
|
إسم الشخص الذي يحمل إسم المكان
|
| أحروق إيسمغان | يعني حقل العبيد أو السود، هل العبيد أو السود مروا من هنا؟ |
| أقموم نسالم | نسبة إلى شخص يسمى سالم، وغالبا ما يكون هذا الاسم لشخص أسود. |
| إيحزليفن نعلي أو عيسى | ربما كانت تعود لشخص سابق يسمى علي أو عيسى. |
| تيغدوين ناشت حدو | ربما كانت تعود لفخذة أو لعائلة مرت من هنا تسمى آيت حدو. |
| تلعينت نمبارش | ربما كانت تعود لشخص يسمى مبارش يعني امبارك. |
| أغزر أوعتمان | نسبة إلى شخص يسمى عثمان. |
| تاغدة أوعلي | هذه الأرض كانت سابقا في حوزة شخص من قرية أولاد علي. |
| إيجر أومقبل | هذه الأرض كانت سابقا في حوزة شخص من قرية بني مقبل. |
| حمو أيوب | هل هذه الأرض تعود لشخص يسمى حمو أيوب؟ |
| آيت عيسى | ربما كانت تعود لفخذة أو لعائلة مرت من هنا تسمى آيت عيسى. |
| أومزيان | نسبة إلى شخص يسمى أومزيان. |
| خلوف | نسبة إلى شخص يسمى خلوف. |
| القاسم | نسبة إلى شخص يسمى القاسم. |
| أرشاس نواعراب | نسبة إلى شخص عربي ليس أمازيغي أو صفة تشبيه لنعل تقليدي. |
| تيط يحياطن | بمعنى عين أشخاص بلهاء، أيحياط بمعنى أبله. |
| تيشاوت إيمجراح | قمة جبل سقط فيها كثير من الجرحى. (قتال وقع بين من؟ ولماذا؟) |
| أغزر إيلغمان | هل استُعْملت الجمال قديماً في هذا المكان؟ |
وإذا تمعنا النظر في هذه الأسماء نجد أن منطقة آيت اجليداسن التي تنتمي إليها بني بويلول عرفت مزيجاً عرقياً منذ زمن بعيد، يرجع ذلك إلى ما عرفته المناطق المجاورة قديماً من صراعات قبلية أدت إلى تسلل جماعات بشرية نحو هذه الأراضي رغم قسوة مناخها ووعورة تضاريسها، وهذا النوع من الحركات البشرية ارتبط تاريخياً بظروف الأوبئة والمجاعات والعنف والحروب وانعدام الأمن، الشيء الذي أجبرهم على مغادرة مقرهم الأصلي للبحث عن مكان آخر ملائم للعيش والإستقرار، ثم بعد ذلك تم بينهم التعايش وحصل الإندماج من خلال عمليات المصاهرة وتبادل المصالح حتى صاروا مجتمعاً واحداً يحمل نفس الأفكار المتعلقة بالمذهب الإسلامي والمعتقدات والعادات والتقاليد وغيرها.
وتبعاً لما سبق ذكره من معالم جغرافية وغيرها سأبين كذلك الأعلام البشرية المعروفة في قرية آيت بويلول كما هو سائد في القبائل الأخرى المغربية، وهناك بعض الأسر التي تنتسب إلى ولي من أوليائها حسب بعض الوثائق والروايات الشفوية، وقد بنيت عليهم الأضرحة وهم كما يلي:
- ضريح لفضيل أبو رمضان بتغناشين، وأخوه أحمد بن عبد الواحد أبو رمضان هو جد فخدة آيت احمد الصديق، آيت بورمضان وآيت بوعياد (رواية شفوية عن عمي محمد أمعنان أعلي الصديق رحمه الله الذي تجاوز عمره 110 سنة، والله تبارك وتعالى أعلى وأعلم).
- ضريح اعمر احساين بإحزليفن أوعلي أوموسى هو جد فخدة آيت بوزيان اعمر.
- ضريح أحمد أبو يعقوب بين ساسول وأسرغين هو جد فخدة آيت بوزيان أوحدو.
- ضريح عبد الله أولغريب بالعناصر.
- ضريح الصالحة بأسشلو.
- ضريح امحمد الصالح بسيف أولوط.
- ضريح امحمد اعمر أوحدو بالمقبرة.
هذه الأضرحة ما زالت قائمة إلى يومنا هذا في منطقة بني بويلول، سكانها يؤمنون بالعقل والمنطق وفق رؤية دينية قرآنية تبعدهم عن زيارة الأضرحة والتبرك
بها، إنهم يعدونهم كسائر القبور ولا فرق بينهم.
الحقيقة في الأمر، أن منهج الكرامات متى كان سليما وسخر لغاية معقولة فيمكن أن يخدم الدين والمجتمع وإلا فهو تخدير للمجتمع ومهلكة للكل.
ملخص معالم منطقة بني بويلول:
| النوع | العدد |
| الجبال وقممها | أكثر من 40 |
| الأماكن | أكثر من 200 موقع |
| العيون المائية | 52 منها 2 ذات صبيب مهم |
| الأودية الموسمية | أكثر من 50 |
| الأودية ذات جريان دائم | 2 منها 1 ذو صبيب مهم |
| النباتات البرية | أكثر من 100 نوع |
| الحيوانات البرية | أكثر من 100 نوع |
| الأضرحة - المقابر | 7 - 3 |
تزخر منطقة بني بويلول ببيئتها الطبيعية المتنوعة بعدة معالم جغرافية وغيرها، إنها في أمس الحاجة للعناية بها والمحافظة على جميع مكوناتها وعدم إخلال بتوازنها الذي يؤثر سلبًا على حياة الكائنات.


