recent
أخبار ساخنة

أماكن قريتي الكثيرة التي لا تنسى

تحتوي منطقة بني بويلول على عدة أماكن ما زالت تحمل أسماء أمازيغية قديمة. فأسماء دواوير القرية والوديان والشعاب والجبال وقممها والتلال والهضاب والفجاج والأراضي الفلاحية والمراعي والغابات كلها تحمل أسماء أمازيغية محضة. إنه دليل قاطع على تشبث الساكنة المحلية بثقافة تدبير شؤون الأرض. كما حافظوا على ثقافة لغتهم الأصلية الأمازيغية التي تعد أداة التواصل اليومي بين جميع فئات المجتمع. تزخر بأماكن ومعالم جغرافية التي تؤثث مجالها الترابي وجعلت بيئتها سليمة وطبيعية بامتياز وهي كما يلي:
  • الأعلام التضاريسية الجغرافية: تحيط بالقرية سلسلة من الجبال والتلال والهضاب والشعاب والغابات والعيون وغيرها تحمل أسماء مختلفة.(إشاون، إمودال، إيغزران،...)
  • الأعلام الزراعية: هناك مجموعة من الأعلام الزراعية تحمل أسماء المزارع والحقول المنتشرة على ضفتي الوادي وفي المنطقة الجبلية (تيغدوين، تيجمونين، تيحمالين، إيجران، إيحروقن،...).
  • الأعلام البشرية: ثلاثة مقابر وسبعة أضرحة.

أسماء أماكن منطقة بني بويلول
سيف أولوطالعين يرزان
بومرعازأجرسيف
لمرج ناشت الحاج قدورالعين وادا
جعفرإيحزليفن نعلي أو عيسى
تجلجلينتوريرت نعلي أو عيسى
تاسشت نقدورأغرم نتاسشت
ايحزليفن نتجلجلينتنجمارت
دار آيت اعمر أولحسنتغروت
تيغدوين نييريتادجوزت
توزالتأسشلو
تيغردينتلعينت أوسشلو
تاسشت نالحاج عليأغزر نتنوالين
تملاحتإيميلن
أحروق إيسمغانتجرواوت
تيزيزاوينتيزي
آيت واداتزلطامت
بوليدتيزدي
إيفتسانبومخلد
أقموم نسالمإيبير
بوناصرالعناصر
تاسشتإيفرسان
أغرم أقديمأغزر إيفرسان
تيسمانألاغ انتيزي
تيغناشينتيشوت إيمجراح
أجرط إيحزليفنتيغدوين ناشت حدو
إيحزليفنأستر
إيموزازأغزر أودمام
أفران نتغناشينتيسيدال
أفران إيديلتدارت نايت عبد الصادق
تغروت إيحزليفنتلعينت نمبارش
الجهادلمجاهلت
دادا عليأمزاز
لمراجعأغزر إيلغمان
موسى أو حمدتدارت نالحارك
القاسمفود أوغرم
إيجر أومقبلتغدة وعلي
إيرزانتيهموزين
أغزر نتيسارتآيت ولاغ
تلعينت نتجرواوتإيشرشورن
تلعينت نتدمامينتلعينت فليلو
أغزر نتمسيريدينأغزر أومقسو
تيبحار نتاقةأغزر نشطران
تودرين ناشت موسىتلعين أغزر نشطران
أغزر نتسرفينأوراون
أغزر نتنوالينتيزي
أغزر نشطرانتزلطامت
ألما إسولغانتلات واساي
إيموعاربومخلد
مالو إيخواننإيفري إيهسان
تنوالت ناشت اعمر اعبد الكريمآيت وافلا
فود إيسراوينتيزي نتسيلا
فود أزدادتلعينت اسرغين
أغزر أوعمرتاسنسوت
توريرت نبوزلومتلعينت إيمسواق
فود نتلاختأغزر نتمادا
أيت عيسىأغزر نتنفيط
خلوفبوحمام
إيدبدوبناقموم نسالم
تقونصتأخشاب أمحرار
تفوت تزكاختأنيس إينفج ووداد
امحمد أو لحسنأغزر أوعتمان
تيمشماشينتيشوت ايمجراح
أغزر نتمشماشينتجرواوت
مجريرسلعري اوحسان
أغزر نمجريرستقمومت نتغيدت
عمروس أمقرانساسول
أجرور نعمروسإيش اينورار
فرشوطتبريت
تيجاس تيملالينأسرغين
أغزر نفرشوطالقرقرت
تيط يحياطنعين نتجوجا
عمروس أمزيانتلعينت إيبير
أغزر إيمسدنتلعينت أوساسول
إيمي أو جلجالأغزر نتسدا
أغزر إيزيضتيشوت
العين أو جميرتيزي أومييل
تدمامينتيزي أوعمر
تنفيطتيشوت واودي
ضريح سيدي لفضيل أبورمضان والمقبرةحمو أيوب
ضريح سيدي احمد أبو يعقوبأغزر ناشت أومزيان
ضريح سيدي اعمر أو حساينأجرسيف
ضريح للا الصالحة والمقبرةتيمشيرشين
ضريح سيدي امحمد الصالحأرشاس نواعراب
ضريح سيدي عبد الله أولغريبتيزدي
ضريح سيدي امحمد أعمر أحدو والمقبرةتغدة نتاسة




خلال تواجدي في قرية بني بويلول، بدأت بعض الأسئلة والإستفهامات تجول في خاطري وتحيرني وأنا واقف فوق كدية (اتْفوت تَزُكّاختْ) أتأمل في أرجائها لأستحضر أسماء أماكنها وما أكثرها، وفيما ترمز إليه تلك الأسماء التي تسمت بها ربوعها، ومن ضمنها هناك بعض الأماكن التي تحمل أسماء أشخاص سكنوا فيها قديماً وغادروها دون أن يتركوا دليلاً أو أثراً واضحاً لمعرفة أصلهم وتاريخ تعميرهم لهذه المنطقة وأسباب مغادرتهم، إنها أسباب إجتماعية متعددة مرتبطة بالأوبئة والمجاعات وانعدام الأمن، ربما قد نزحوا من مكان لا توجد فيه أجهزة مخزنية، يسوده الفوضى والظلم والسرقة والقتل وما يليه من انتقام معروف بالتسيب وانعدام القانون والكل يأخذ حقه بيده بشكل همجي (السيبة)، أو هروبهم خوفاً من الإنتقام بسبب ما اقترفوه من أفعال إجرامية أو خشية على أفراد عائلتهم من أي مكروه وخاصة الخوف على شرف العائلة من الخطر الذي يمس شرف نسائهم، أو دفعتهم الحاجة للبحث عن فضاء آمن ملائم للعيش والإستقرار بعيداً عن الصراعات، وعندما أحسوا بالأمن والطمأنينة رجعوا إلى أوطانهم الأصلية أو إلى أمكنة آخرى أحسن من منطقة بني بويلول المعروفة بقسوة مناخها ووعورة تضاريسها، وقد سبق أن نفي أحد من دوار آيت عبد الله وأبعد من قريته بسبب جريمة اقترفها واستقر به المطاف ببني بويلول التي أوته وأمنته واتخذ له مسكناً وتزوج وكون أسرته وأصبح كأحد من سكان القبيلة.




وهذه الأزمات الإجتماعية كلها بسبب السياسة الإستعمارية المستهدفة للهوية ومقومات الشخصية للأفراد والجماعات من دين، لغة، ثقافة وتاريخ لأجل تحطيمها وتشويهها والقضاء عليها مما أدى إلى خلق جماعات عرقية من العداء والصراع داخل المجتمعات، وهو الأمر الذي شجع على التفريق بين مختلف الفئات الإجتماعية على أساس الدين أو العرق أو الجنس.
وأبين في هذا الجدول أسماء لبعض الأماكن التي تحمل رموزاً تاريخية تسمت بها ربوع وأنحاء منطقة بني بويلول ذات أطراف جغرافية مختلفة ومتعددة، نجهل مدلولها ومعانيها التي غابت عنا مع غياب شيوخ القبيلة الذين رحلوا ورحلت معهم إلى مثواهم الأخير، إنها أسماء متعددة حيرتني كثيراً وشغلت بالي، تحمل في طياتها عدة أسئلة وخبايا قد تفيدنا وتعرفنا أكثر بآيت بويلول وأماكنهم الأصلية وسبب نزوحهم منها مع تاريخ استيطانهم لهذه المنطقة الجبلية النائية رغم صعوبة جغرافيتها وقسوة مناخها، لكن مع الأسف أجوبتها المختلفة عن مكنونها ومدلولها ما زالت معلقة إلى حد الآن، لقد أهملناها وخسرناها ولم نتحين الفرصة في الوقت المناسب لمعرفتها من الشيوخ القدامى الذين لهم دراية ومعرفة في هذا الشأن، هكذا إذن نحن لا نفيد ولا نستفيد ونتحسر بعد فوات الأوان. (م. ناجي)

 بعض الأمكنة التي تحمل أسماء أشخاص:

بعض الأمكنة التي تحمل أسماء أشخاص
إسم المكان
إسم الشخص الذي يحمل إسم المكان
أحروق إيسمغانيعني حقل العبيد أو السود، هل العبيد أو السود مروا من هنا؟
أقموم نسالمنسبة إلى شخص يسمى سالم، وغالبا ما يكون هذا الاسم لشخص أسود.
إيحزليفن نعلي أو عيسىربما كانت تعود لشخص سابق يسمى علي أو عيسى.
تيغدوين ناشت حدوربما كانت تعود لفخذة أو لعائلة مرت من هنا تسمى آيت حدو.
تلعينت نمبارشربما كانت تعود لشخص يسمى مبارش يعني امبارك.
أغزر أوعتماننسبة إلى شخص يسمى عثمان.
تاغدة أوعليهذه الأرض كانت سابقا في حوزة شخص من قرية أولاد علي.
إيجر أومقبلهذه الأرض كانت سابقا في حوزة شخص من قرية بني مقبل.
حمو أيوبهل هذه الأرض تعود لشخص يسمى حمو أيوب؟
آيت عيسىربما كانت تعود لفخذة أو لعائلة مرت من هنا تسمى آيت عيسى.
أومزياننسبة إلى شخص يسمى أومزيان.
خلوفنسبة إلى شخص يسمى خلوف.
القاسمنسبة إلى شخص يسمى القاسم.
أرشاس نواعرابنسبة إلى شخص عربي ليس أمازيغي أو صفة تشبيه لنعل تقليدي.
تيط يحياطنبمعنى عين أشخاص بلهاء، أيحياط بمعنى أبله.
تيشاوت إيمجراحقمة جبل سقط فيها كثير من الجرحى. (قتال وقع بين من؟ ولماذا؟)
أغزر إيلغمانهل استُعْملت الجمال قديماً في هذا المكان؟

وإذا تمعنا النظر في هذه الأسماء نجد أن منطقة آيت اجليداسن التي تنتمي إليها بني بويلول عرفت مزيجاً عرقياً منذ زمن بعيد، يرجع ذلك إلى ما عرفته المناطق المجاورة قديماً من صراعات قبلية أدت إلى تسلل جماعات بشرية نحو هذه الأراضي رغم قسوة مناخها ووعورة تضاريسها، وهذا النوع من الحركات البشرية ارتبط تاريخياً بظروف الأوبئة والمجاعات والعنف والحروب وانعدام الأمن، الشيء الذي أجبرهم على مغادرة مقرهم الأصلي للبحث عن مكان آخر ملائم للعيش والإستقرار، ثم بعد ذلك تم بينهم التعايش وحصل الإندماج من خلال عمليات المصاهرة وتبادل المصالح حتى صاروا مجتمعاً واحداً يحمل نفس الأفكار المتعلقة بالمذهب الإسلامي والمعتقدات والعادات والتقاليد وغيرها.
وتبعاً لما سبق ذكره من معالم جغرافية وغيرها سأبين كذلك الأعلام البشرية المعروفة في قرية آيت بويلول كما هو سائد في القبائل الأخرى المغربية، وهناك بعض الأسر التي تنتسب إلى ولي من أوليائها حسب بعض الوثائق والروايات الشفوية، وقد بنيت عليهم الأضرحة وهم كما يلي: 
  • ضريح لفضيل أبو رمضان بتغناشين، وأخوه أحمد بن عبد الواحد أبو رمضان هو جد فخدة آيت احمد الصديق، آيت بورمضان وآيت بوعياد (رواية شفوية عن عمي محمد أمعنان أعلي الصديق رحمه الله الذي تجاوز عمره 110 سنة، والله تبارك وتعالى أعلى وأعلم).
  • ضريح اعمر احساين بإحزليفن أوعلي أوموسى هو جد فخدة آيت بوزيان اعمر. 
  • ضريح أحمد أبو يعقوب بين ساسول وأسرغين هو جد فخدة آيت بوزيان أوحدو. 
  • ضريح عبد الله أولغريب بالعناصر. 
  • ضريح الصالحة بأسشلو. 
  • ضريح امحمد الصالح  بسيف أولوط. 
  • ضريح امحمد اعمر أوحدو بالمقبرة. 
هذه الأضرحة ما زالت قائمة إلى يومنا هذا في منطقة بني بويلول، سكانها يؤمنون بالعقل والمنطق وفق رؤية دينية قرآنية تبعدهم عن زيارة الأضرحة والتبرك بها، إنهم يعدونهم كسائر القبور ولا فرق بينهم. 
الحقيقة في الأمر، أن منهج الكرامات متى كان سليما وسخر لغاية معقولة فيمكن أن يخدم الدين والمجتمع وإلا فهو تخدير للمجتمع ومهلكة للكل.

ملخص معالم منطقة بني بويلول:

النوعالعدد
الجبال وقممهاأكثر من 40
الأماكنأكثر من 200 موقع
العيون المائية52 منها 2 ذات صبيب مهم
الأودية الموسميةأكثر من 50
الأودية ذات جريان دائم2 منها 1 ذو صبيب مهم
النباتات البريةأكثر من 100 نوع
الحيوانات البريةأكثر من 100 نوع
الأضرحة - المقابر7 - 3

تزخر منطقة بني بويلول ببيئتها الطبيعية المتنوعة بعدة معالم جغرافية وغيرها، إنها في أمس الحاجة للعناية بها والمحافظة على جميع مكوناتها وعدم إخلال بتوازنها الذي يؤثر سلبًا على حياة الكائنات. 
google-playkhamsatmostaqltradent